صفة صلاة النبي{ص}تحقيق الشيخ الألباني

صفة صلاة النبي{ص}تحقيق الشيخ الألباني

https://alnukhbhtattalak.blogspot.com/ صفة صلاة النبي{ص}

الاثنين، 12 ديسمبر 2022

كـــــاشـــف نــــــفـــســـــك !.. لــمــاذا لا تــــســـتـــخـيـــــــر؟


السلسة الأولــى : كـــــاشـــف نــــــفـــســـــك !.. لــمــاذا لا تــــســـتـــخـيـــــــر؟
السلسلة الثانيــة : كـــاشـــــف نــــــفــســــــك !.. لـــمــاذا تـستــخــيــر قــلــــيـــــلا ؟!
السلسلة الثالثــة : كـــــــــــــــــــــــــــيـــــــف تـــــتـقـــن صـــــلاة الاســتـــخــــــــــارة ؟!
السلسلة الرابعــة : صــــلاة الاستــــخارة .. وأثرها على صلاح البال وتـطـويـر الـذات والإتـقـان والإبـــداع... !
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أكرم المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين . أمــــــــا بعد:
قصـــــــــــــــة هـــــــذه الســــلاســــل
أصل هذه السلاسل مأخوذ من كتاب(( صــــلاة الاستخــارة .. كيـــف تتــقنهـا لتجـــدد إيـمانك ؟! )) . ثم لحكمة يريد الله أن يقـضيها فكلما استخرت وسعيت جادا لإخراجه للناس ككتاب يصرفـه الله عني ، ثم ألهمـني الله فكرة فاستخرت على الفكرة ([1]) ليس إلا وذلك بأن أنشرها على شكل سلاسل ورقيــة بحيث لا تتأثر بكونها مبتورة من كتاب ثم تطورت الفكرة لأنشرها عبر المواقع الالكترونية ثم بدا لي أن لهذه القصة عدة فوائد ببركة الاستخارة وقد تفيد لاحقا عند قراءة الكتاب ويمكن تلـخيصها :
أن هذه السلاسل أسرع وأيسر في تعميم الفائدة من الناحية العملية وخصوصا لأولئك الذين يحبون الوجبات السريعة ولا يجيدون القراءة الإبداعية .
قد تكون مناسبة لمعظم الأذواق بحيث يختار كل قارئ ما يحتاج إليه من هذه السلاسل .
لعل فيها زيادة فائدة وبيان وتفصيل وعبرة لمن يقرأ خلفية الكتاب والمبحث التمهيدي .
إذا رأى العبد ثمار الاستخارة على مـجرد الفكرة ازداد يـقينا ولذة ببركـة تسليم عقله وقلبه لعلام الغيوب وبالتالي يزداد يـقينا بأهمية ذلك التسليم وإلا فكيف يعد نفسه مسلما وجهه للـــــــــــــــــه عملا لا قــولا ؟! قال سبحانه :
{بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ للَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِندَ رَبِّهِ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ}
{وَمَنْ أَحْسَنُ دِيناً مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لله وَهُوَ مُحْسِنٌ واتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً}.
{وَمَن يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى وَإِلَى اللَّهِ عَاقِبَةُ الأَمُورِ}.
فالاستخارة خير معين على ذلك ولعل هذا سر من أسرار حرص الرسولr على تعليمها كالسورة من القرآن .
عدم التأثر السلبي عندما تتـأخر الأمور([2]) فلله الحكمة البالغة وينـزل كل شيء بقدر معلوم .
سهولة تحمل تكاليف نشرها ورقـيا لمن أراد الصدقة الجارية .
قد يكون فيها تمـهيد لانتشار أمر الكتاب قبل أن يطبع ؛ فالله واسع عليم .وقد قام مشكورا موقع ((وقــفـــنا )) ((http://www.waqfuna.com )) بالإعلان عنه .
مســــألتـــان مهمتـــــــــــــــان
قبل البدء([3]) في الأسئلة التحليلية فلابد من معرفة مسألتين مهمتين وذلك حتى تزداد الصورة وضوحاً، وهــما :
المســـألة الأولــــى: أهميتــــــها وفضلـــــــــها
بما أن الكتاب والسنة قد اشتملا على كل معاني ومقتضيات التوحيد والعبودية وتسليم قلبه وعقــله القاصر لله ؛ فإن صلاة الاستخارة قد اشتملت على كل ذلك بما تمثله من برهان عملي لهذه المعاني والمقتضيات ، ويمكن تلخيص ذلك من خلال معرفة أهميتها والمتمثلة في :
معرفة أسماء وصفات المعبود I ووجوب العمل بمقتضاهما ، وأقرب مثال على ذلك قد يصعب على أي مسلم أن يعلم مدى توكله إلا إذا كان مكثراً منها، لأنها مبنية عليه .( انظر السلسلة الأولى )
حقيقة وصفات النفس البشرية ، فالإنسان مخلوق: كفور، يئوس، قنوط ، معرض ، ظلوم ، جهول ، خصيم ، فرح ، مغرور ، هلوع ، قتور ، ولا حول له ولا قوة إلا به سبحانه ولكن أكثر الناس لا يعلمون ولا يؤمنون ، وإن آمنوا فلا يعملون لتعويض هذا النقص بالوسائل التي شرعها المولى I ، إلا من رحم الله .
أنها وحي هذه الأمة ـ الإلهام ـ ولكل مسلم ومتى شاء !. وهذا ما يجعل هذه الأمة أفضل من الأمم السابقة حتى في هذه الجزئية أيضا، فمن هذا الذي لا يحب أن يكون ملهماً ومسدداً ؟! بفضل من الله ومنّـه .( انظر مبحث: الاستخارة وحي هذه الأمة) .
ثمارها العظيمة والكثيرة التي لا تعد ولا تحصى , فأهـمها لأهـــــــل التقـوى والورع الاطمئنان على إخلاص النية عند أي عمل ، وأهمها لأهـل الدنيا النجاح وتطوير الذات . انظر السلسة الرابعة : صلاة الاستخارة .. وأثارها على صلاح البال وتطوير الذات والإتقان والإبداع .... .
5 )النصوص الشرعية التي دلت على أهميتها ومكانتها، فالمسلم اليوم بحاجة إلى طمأنينة القلب في كل ما يحتاجه من تفاصيل الحياة وما استجد فيها من تعقيدات وكثرت معها التكاليف الشرعية .
6) فهم السلف y لها واعتناؤهم بـها من خلال فقه أقوالهم وتعاملهم معهــــــا والتي تدل على تعلقهم بها وإكثارهم منها.
7) أنـها ليست مجرد ركعتـين بدعاء مخـصوص بل تحـتاج إلى إخـلاص النية وتـعلم لإتـقانـها كالقرآن ، وقد دلّ حديث الاستخارة على ذلك .( انظر السلسلة الثانية والثالثة ) .
8) الإنسان بفطرته يحب أن يرى الثمار العاجلة ؛ لهذا فـثمارها تعد من أعظم الحوافز للإكثار منها مما تجعله يعض عليها بالنواجذ ، فاستخارة واحدة تكفي ليحـرص المسلم بعد ذلك من الإكثـار منـها. ( انظر السلسة الثانية ).
المسألة الثانية : أصـول مــكاشـفة النفــــــــــــس
إذا كان تجديد الإيمان يبدأ من القلب ، فإن مكاشفة النفس تمثل الخطوة الأولى والأصعب، لأن الإنسان يميل إلى الهروب من ذلك حتى لا يقع تحت سياط تأنيب الضمير - النفس اللوامة- ، ومما قد يغفل عنه كثير من الناس معرفة العلاقة بين كثرة الاستخارة ومكاشفة النفس والتي تتمثل في معرفة حقيقة النفس البشرية بأن الإنسان ضعيف، ظلوم ، جهول ، قنوط ... ولا حول له ولا قوة إلا بالله .
فإذا عرف العبد هذه الحقيقة وكاشف نفسه بها وعمل على تعويض هذا النقص بعلم الله وقدرته وحوله وقوته ؛ نجح بإذن الله في الدنيا والآخرة ، وهناك أصول مهمة لمكاشفة النفس ومتداخلة في بعضها بعضا ويمكن تلخيصها في التالي:
معرفــة ومراقبــة الاعتقــاد والعمــل:
الاعتقاد الصحيح لا ينشأ إلا من علم نافع ، وأحكام التكليف خمسة : واجب ، محرم ، مكروه ، مستحب ، مباح، فمتى عرف العبد ذلك قبل أي عمل ساعده على الإقبال أو الإحجام.
ومراقبة الاعتقاد والعمل تتيح للعبد ملاحــــظة وكشف أي تغير يحدث قبل أن تتكاثر النكت السوداء فلا يعرف معروفاً ولا ينكر منكراً إلا ما أُشرِبَ من هواه.
معرفــة ومراقبــة النيــــــــــــة :
العلم بالنية مصحح للعمل، ويزداد الأجر والإثم باختلاف النية ومراقبة النية تساعد العبد على:
أ- معرفة حكم العمل وخصوصاً عند حصول اللبس ، ومثاله لو أراد شخص أن يذكر رجلاً بعيب فيه ، فراقب نيته لأقبل أو أحجم عن ذلك ؛ لأن الحلال والحرام سيصبح حينها بَيّـنٌ ، ومن ذلك ما جاء في الحديث الذي أخرجه مسلم وغيره ((... والإثم ما حاك في صدرك وكرهت أن يطلع عليه الناس)).
ب- معرفة الأسباب الحقيقية لأي عمل ، -ونكرر نفس المثال- فقد يكون لبيان حق أو إسقاط للغير .
ج- معرفة النتاـئـــــــــج الإيجابية والسلبية.
3- معرفــة ومراقبــة السبــب الحقيقــــي :
معرفة السبب الحقيقي لأي عمل شيء مهم لأي مكاشفة ؛ لأن تصحيح الاعتقاد والنية والعمل لا يتم إلا من خلال ذلك ، وقد تجتمع عدة أسباب في مسألة واحدة ، كما أن مراقبة السبب تساعد على التأكد من صحة تشخيص هذا السبب أو ذاك ، ومثاله :
أ- قد يظن عبد أن صعوبة التمييز للصرف أو التيسير السبب الحقيقي لتركه الاستخارة أو الإقلال منها ؛ فحتى يستطيع التأكد من ذلك التشخيص ؛ فعليه بمراقبة هذا السبب في الأعمال غير الواجبة والتي تحتاج إلى اجتهاد أو سؤال ، فإن رأى أن من عادته لا يجتهد ولا يسأل ، فحينئذٍ يستطيع أن يرجّح هذا السبب ، ولكنه في النهاية سيقع في الجهل الذي لا يُعذر صاحبه ، وإن رأى غير ذلك فعليه أن يبحث عن السبب الحقيقـــــــــــــي.
ب- قد يظن عبد أن السبب الحقيقي لتركه الاستخارة أو الإقلال منها عدم وجوبها، وحتى يستطيع التأكد من صحة ذلك؛ فينبغي مراقبة هذا السبب مع بقية الأعمال غير الواجبة... ولعله إن بحث بشكل أعمق قد يجده في ضعف التوكـــــــــل.
4- معرفــة ومراقبـــة النتائـــــج:
بما أن لكل سبب نتيجة .. فإن النتائج السلبية والإيجابية هي ثمار لأعمالنا وفي الحديث القدسي الذي أخرجه مسلم وغيره يقول المولى I: ]يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها فمن وجد خيراً فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومنَّ إلا نفسه[ قال سعيد بن عبد العزيز - راوي الحديث-: (( كان أبو إدريس الخولاني إذا حدث بهذا الحديث جثا على ركبتيه )).
ففعل المنهيات سبــــب في انخفاض المنـزلة وسلـــــب كثير من النعم والعكس صحيح ، وقد دل على ذلك كثير من النصوص الشرعية .
الخلاصـــــــــــــة:
كــــل عمل يجتمع فيه اعتقــاد ونيــة وسبــب ونتيجــة .
كــــل عمل لا يوجد معــــه مراقبة يصعب معه حصول المكاشفة.
التجديد يبدأ من المراقبة ثم المكاشفة ثم المحاسبة ثم التصحيح ثم المراقبة ... وهكـذا.
كاشــــــــــف نفسك : أسئلة للذي لا يستخـــــــــير
1- معلوم أن العلم قبل العمل ومع ذلك تعتقد أن فيها خيراً كثيـــــراً :
(أ) نعم (ب) لا أدري (ج) لا (د) لا أهتم
تحليـــــــــــــل وإرشــــــــــــــاد ([4])
أ- شيء جميل أن يعرف المسلم أسباب فوات الخير ، وأجمل منه أن يدّارك هذا الفوات بالعلاج المطلوب ، فالعلم قبل العمل ، وفي الحديث : ((لا تحقرن من المعروف شيئاً ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق)) رواه مسلم .
ب- في هذا المبحث نحاول أن نؤصّل ونعمق فكرة مكاشفة النفس في كل أمر ؛ وحتى نصل إلى ذلك فلابد من معرفة الأسباب الحقيقية لأي فعل أورد فعل ، وعدم الدراية غالباً ما يدل على عدم وضوح الرؤية وقد يدل على ضعف في تحديد الهدف بدقة أو غيابه ، وعدم الدراية سبب لهما لا نتيجة ؛ لأن السبب يأتي قبل النتيجة ، وهذه قاعدة مهمة يجب الانتباه إليها ، ولها فوائد كثيرة منها تسهيل عملية تقويم الأمور بدقة أفضل.
ج- أنت بحاجة إلى معرفة حقيقة النفس البشرية وما يصلحها ، وكذا معرفة حقيقة روح التشريع من حيث العموم ومعرفة الحكمة من تشريع هذه الصلاة من حيث الخصوص، قال تعالى: ]أَلاَ يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ ٱللَّطِيفُ ٱلْخَبِيرُ[ [الملك:14].
د- إذا كان عدم الاهتمام لأنها نافلة ؛ فسيفوتك خير كثير وأجر عظيم ، أما الخير لما سبق وأن تم بيانه من حقيقة النفس البشرية ، وأما الأجر ؛ لأن فيها تقوية لكثير من أعمال القلوب كالتوكل والرضا
والصبر إضافة إلى أن الإيمان يزيد بالطاعة ولو كانت مقدار ذرة . وإذا كان عدم الاهتمام نابعاً من عدم الاهتمام بالجوانب الشرعية ، فتذكر قوله تعالى : ] وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ ٱلرَّحْمَـٰنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ * وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ ٱلسَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ * حَتَّىٰ إِذَا جَآءَنَا قَالَ يٰلَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ ٱلْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ ٱلْقَرِينُ * وَلَن يَنفَعَكُمُ ٱلْيَوْمَ إِذ ظَّلَمْتُمْ أَنَّكُمْ فِي ٱلْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ أَفَأَنتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ أَوْ تَهْدِي الْعُمْيَ وَمَن كَانَ فِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ [ [الزخرف : 36-40].
الهدف العام([5]) :
مكاشفـــة النفس لمعرفة أسباب فوات الخير ومن ثــمّ تكون المعالجــــــــة.
2- أنت لا تستخير لأنـــــــــــــــــــــــــــــــــــك :
أ- كنت تجهلها ولا تعلم درجة أهميتها .
ب- تحسن التخطيط والاختيار واتخاذ القرار.
ج- ضعيف التوكل .
د- لا تهتم بها بكونها ليست واجبة.
هـ- تشعر بعدم القبول لأنك مقصر.
و- لا تهتم كثيراً بالجوانب الشرعية من حيث العموم.
ز- تؤمن بالقضاء والقدر.
تحليـــــــــــل وإرشـــــــــــــاد :
أ- من ترك شيئاً لجهله به ، ثم علمه فعمل به ، يرجى أن يشمله عموم قوله تعـالى : ] فَبَشِّرْ عِبَادِ الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَـتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُوْلَـئِكَ هُمْ أُوْلُوا لأَلْبَابِ [ [الزمر:17].
ب- يدل على الغرور، وقد يكون من الذين أوكَلَهم الله I إلى أنفسهم، و يدل على الجهل المركب([6])لحقيقة النفس البشرية ، وحقيقة الحول والقوة ، ومفهوم الأخذ بالأسباب.
ج- شيء جميل أن يعرف المسلم درجة ضعف أعماله القلبية ، والواجب معالجتها، وأحسن علاج لأي مرض في أعمال القلوب أو الجارحة هو الوقوف مع النفس أولاً ثم مكاشفتها حتى يسهل عليه محاسبتها ومن بعد ذلك يكون الانطلاق والتصحيح بفضله ومَنّه سبحانه، فالإنسان بطبعه يهرب أو يجبن عن مكاشفة نفسه إلا من رحم الله وقليل ما هم ، وأسباب ذلك كثيرة جداً – ليس هنا مقام بسطها – ولكن من أهمها الهروب من سياط تأنيب الضمير حتى لا يقع في دائرة الاعتراف والإقرار بالقصور والتقصير وما يلزم أو يترتب عنهما ، وهذه هي النفس اللوامة ، فالإنسان كلما لام نفسه كان أقرب إلى تصحيح وضعه ، فإن لم يفعل كان أقرب إلى النفس الأمارة بالسوء ، وللمساعدة في معالجة مثل هذه الحالة عليه أن يسأل نفسه هذه الأسئلة :
هل أنا ضعيف التوكل في هذه العبادة فقط أم أني ضعيف التوكل بصفة عامة ؟
هل أقوم بتأدية معظم التكاليف الشرعية ؟
كيــــــــــــتف يمكننــــــــــــي معالجة ضعــــــــــــــــــف التوكــــــــــل؟
الإجابــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة :
من كان يظن أن ضعف التوكل حاصل في هذه المسألة فقط فقد وهم ، لأن أصل هذه الصلاة مبني على التوكل ، وضعف التوكل فيها علامة على وجود ضعف عام في التوكل ، ولذلك نستطيع أن نعتبر أن هذه الصلاة مقياس دقيق ليعرف المسلم درجة توكله.
هناك علاقة بين عمل القلب وعمل الجوارح فإن حصل قصور أو تقصير في عمل الجوارح كان له أثر على عمل القلب والعكس صحيح ، فالإيمان يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية.
رأس الأعمال القلبية هما الإخلاص والتصديق ، وهما لا ينفصلان عن أي عمل ، وتختلف درجتهما من شخص إلى آخر، فلهذا لا تعجب إن رأيت مسلماً يرقي مصاباً بفاتحة الكتاب فيشفى بإذن الله ، وآخر قد يرقي مصاباً بكل الكتاب فلا يشفى ، والسبب الرئيس([7]) أن درجة إخلاص وتصديق الأول أعلى من الثاني.وإضافة إلى ذلك فقد كان بعض السلف من يرقي مريضاً مرضاً مادياً بفاتحة
الكتاب فيشفى بإذن الله ، أما اليوم فقد أصبح العلاج مقصوراً في كثير من الأحيان على علاج المس والسحر.
الخـــــــــــــــلاصــــــــــــــــة :
أحسن ضابط لقياس درجة التصديق أن يعرف المسلم درجة توكله وأحسن علاج لضعف التوكل الإكثار من الاستخارة.
د- إذا كان عدم الاهتمام بها نابعاً من كونها ليست واجبة ، فعلى صاحب هذا الاختيار معرفة الأسباب والثمار التي من أجلها شُرِعت ، فحينها قد يستطيع أن يفرق بين عدم وجوبها وبين أهمية الاهتمام بها.
هـ- هذا من كيد الشيطان حتى ييأس العبد من رحمة أرحم الراحمين ، وهنا ينبغي معرفة أمرين مهمين وهما ((أن الإيمان يزيد بالطاعة)) ((وما لا يدرك جله فلا يترك كله)).
و- هذا شيء مؤسف وخطير ومع ذلك راجع ما ذُكر عن ثمارها والحاجة إليها ، وكذلك راجع الفقرة (د) من السؤال الأول.
ز- سيأتي في السؤال السادس بإذن الله.
الهدف العام :
مكاشفة النفس لتحسين التركيز الإيماني لمعرفة الأسباب الحقيقية التي قد تعيق استباق الخيرات...
3- تعتقد أنك مقصر لأنك لا تستخـــــــــــــــــير:
(أ) نعم (ب) لا أدري (ج) لا (د) لا أهتم
تحلـــــــــــيل وإرشــــــــــــــاد
اعتراف النفس بالقصور أو التقصير وإقرارها بذلك ، دليل على أن ترمومتر النفس اللوامة بدأ بالارتفاع ، وهذا عامل إيجابي يجب أن يستثمر إلى أقصى حد ممكن قبل أن تفتر النفس وتعود إلى ما كانت عليه ، وتذكَّر قول رب العزة في الحديث القدسي الذي يقول فيه:((إذا تقرب العبد إلي شبراً تقربت إليه ذراعاً …))رواه البخاري ومسلم .
وكذلك ينبغي معرفة سبب القصور والتقصير بشكل دقيق ؛ لأن معرفة السبب الحقيقي يساعد دائماً وكثيراً على تجاوز الأمور الصعبة فكيف إذا كانت من الأمور السهلة ؟! ، أما إذا وصل إلى
مرحلة عدم معرفة الأسباب فقد تكون هذه علامة على أن صاحبها قد وصل إلى مرحلة متقدمة من
الذنوب بحيث منعته من معرفة أبسط أبجديات العلاقة التلازمية بين السبب والنتيجة .
ب- ينبغي مكاشفة النفس مكاشفة صريحة وصادقة عند كل قصور أو تقصير وعند سماع أي حق ، لأن الحق حينها قد وصله؛ حتى لا تتحول عدم الدراية إلى داءٍ مستعصٍ لا يدري سببه نتيجة لكثرة النقاط السوداء التي تنكت على القلب، وراجع بتأمل ما تقدم في السؤال الأول فقرة ((ب)).
ج- راجع بتأمل الفقرة ((ب)) من هذا السؤال ، والفقرة ((ج)) من السؤال الأول.
د- إضافة إلى ما تقدم في فقرة ((د)) من السؤال الأول، فإن عدم الاهتمام بالمطالب الشرعية وإن كانت غير واجبة يدل على خلل ما ، فكيف إذا كان هذا الخلل يترتب عليه أثر دنيوي مباشر؟!، فهنا لا بد من وقفة صادقة مع النفس حتى يستطيع معرفة الأسباب الحقيقية لعدم الاهتمام، لكي يستطيع بعد ذلك الخروج من هذه الحالة إن أراد.
كما أن عدم الاهتمام بأوجه القصور أو التقصير قد يدل على اللامبالاة من حيث العموم ، وقد يؤدي إلى نهاية سيئة.
الهدف العام:
مكاشفة النفس مكاشفة صريحة وصادقة عند كل قصور تعتقده حتى يسهل معالجته قبل أن تتكاثر النكت السوداء.
4- تعتقد أن الحل لتجاوز هذا القصور هــــــــــــــــــــــــــــــــــــو :
أ- المحافظة عليها مع الإكثار منها .
ب- المحافظة عليها دون الإكثار منها.
ج- المحاولة للمحافظة عليها .
د- كثرة الدعاء بالتوفيق عند كل أمر أريده.
تحليـــــــــــــل وإرشــــــــــــاد :
أ- يا حبذا لو كان هذا نابعاً عن اعتقاد جازم ؛ لأنك عرفت حقيقة النفس البشرية ، وعرفت حقيقة روح التشريع لها ، فهذان الأمران أكبر حافز للإكثار منها ؛ لأن الإنسان خلق عجولاً ويحب العاجلة.
ب- لماذا هذا التقليل طالماً أن الإكثار منها فيه زيادة خير؟ وابحث عن السبب الحقيقي .
ج- سباق الألف ميل يبدأ بخطوة والإيمان يزيد بالطاعة ومن تقرب إلى الله شبراً تقرب إليه ذراعاً ، واعلم أنك إن أقبلت عليها بصدق وإخلاص وحسن توكل ستذوق ثمارها ولن تتركها بعد ذلك بإذن الله تعالى .
د- نعم قد جاء في الحديث الصحيح ((الدعاء هو العبادة )) ولكن الذي ينبغي أن تعرفه - باختصار- :
أن الذي شرع الدعاء هو الذي شرع الاستخارة.
الاستخارة أيضاً عبارة عن دعاء ، فأصبح معنا دعاء عام ودعاء خاص ، والخاص يقدم على العام بإجماع أهل الأصول.
الاستخارة فيها تقوية لأعمال القلوب الأخرى ، لأن فيها نوعاً من امتحان النفس لبرهنة صدق الاعتقاد.
ثمرة الاستخارة محققة في الدنيا بتيسير خير أو صرف شر ، بينما لا يلزم من الدعاء الإجابة في الدنيا.
راجع ما تقدم عن ثمار الاستخارة.
فإذا لم تقنعك هذه الترجيحات فابحث عن السبب الحقيقي ولعلك تجده في ضعف التوكل.
الهدف العام :
مكاشفة النفس لمعرفة درجة اعتقادها لتجاوز أي قصور فكلما كان الاعتقاد أعلى كان الأمل أكبر.
5- بعد أن تحدثنا عن القصور والحل لتجاوزه ، نأتي إلى مسألة أُخرى وهي التسويف فإنك سوف تستخير عندمــــــــــــــــــا :
أ- يوفقني الله إلى ذلك .
ب- أعلم درجة أهميتها.
ج- أشعر أني بحاجة إليها .
د- أتخلص من ضعف التوكل.
هـ- لا أجيد حسن التخطيط والاختيار واتخاذ القرار.
تحليــــــــــــــل وإرشــــــــــــــــاد :
أ- حذار ثم حذار من هذه الكلمة ، التي كثيراً ما نسمعها من كل مقصر ، ولعله لا يدري خطورتها ولا يدري بأنها ستحسب عليه ؛ لأنها تتضمن تقوّلاً على رب العالمين بأنه لم يهده بعد ، وكأنه قد اطّلع على الغيب ، قال تعالى : ] أَطَّلَعَ الْغَيْبَ أَمِ اتَّخَذَ عِندَ الرَّحْمَـنِ عَهْداً كَلاَّ سَنَكْتُبُ مَا يَقُولُ وَنَمُدُّ لَهُ مِنَ الْعَذَابِ مَدّاً [ [مريم : 78-79]، ومما ينبغي أن يعلم أن الإنسان في الأمور الشرعية مخير وليس مسيراً - من حيث الأصل-، وكذا الهداية نوعان : هداية إرشاد وهداية توفيق ، وهداية الإرشاد تتم بمجرد وصول الحق إليك ، أما هداية التوفيق ، فليس هنا مجال بحث تفصيلاتها.
ب- أسأل الله عز وجل أن يكون هذا الكتاب قد ساهم في بيان أهميتها.
ج- هناك أمر خفي وأنت بحاجة إلى معرفة سببه الحقيقي وينصح بمراجعة السؤال الأول الفقرة ((ج)).
د- تذكر أن الإيمان يزيد بالطاعة وليس بتركها ، وينصح بمراجعة السؤال الثاني ، الفقرة ((ج)).
هـ- ينصح بمراجعة السؤال الثاني ، الفقرة ((ب)).
الهدف العام :
مكاشفة النفس لمعرفة أسباب التسويف بشكــل دقيق حتى يسهـل معالجـــــة كــــل سبـــب علــــى حــــدة.
6- تعتقد أيهما أكثر سعـــــــــــــــــــــــــــــــــــادة :
أ- الذي يستخير ويرضى بقضاء الله .
ب- الذي لا يستخير ويرضى بقضاء الله .
تحليــــــــــــــل وإرشـــــــــــــــــاد :
أ- الحكم على الشيء فرع عن تصوره، وهناك علاقة قوية بين صلاة الاستخارة وثمار أعمال القلوب المرتبطة بالسعادة، كالرضى والطمأنينة والسكينة وصلاح البال.
ب- الرضا بقضاء الله وقدره من أعظم أعمال القلوب التي تقرب العبد إلى المولى سبحانه وتعالى ، وله أثر عظيم مباشر وغير مباشر على عمل الجوارح ؛ ولأن الحكم على الشيء فرع عن تصوره، فلابد من تفصيل عندما يتعلق الأمر بترجيح أحد الخيرين ، ويمكن تلخيصه بالآتي:
من حيث العموم فالذي شرع الاستخارة يعلم ما يَصلح للعبد ويُصْلحه ؛ والاستخارة فيها هذان الأمران .
الاستخارة فيها تقوية لأعمال القلوب الأخرى كالتوكل والصبر وكلما قويت الأعمال القلبية ، كان لها أثر أكبر على عمل الجوارح.
الاستخارة فيها طلب للخيرة ، والذي يطلب الخيرة سيكون أكثر رضى من غيره ، بل يلزمه ذلك ، فالإيمان قيد المؤمن ، والمؤمن من قيَّد نفسه بالطاعة.
الاستخارة فيها توكيل وتوكل ومن كان عنده ذلك سيكون أكثر رضى باختيار الوكيل سبحانه وتعالى.
الاستخارة فيها رضى مسبق قبل أن ينجلِيَ قضاء الله واختياره ، بينما الآخر يكون الرضا عنده بعد قضاء الأمر من المولى I.
هناك ثمار أخرى يحصل عليها المستخير وقد تقدم ذكرها.
الهدف العام :
مكاشفة النفس لتمييز خير الخيرين حتى لا يقع في أهـــون الشريــــــــــــــــــــــن .
7- بعد كل الذي ذُكر عنها تعتقد أنه ينبغي أن يكون للاستخارة شأن مهم في حياة المسلم :
(أ) نعم (ب) لا أدري (ج) لا (د) لا أهتم
تحليـــــــــــــــــل وإرشــــــــــــــاد:
أ- هذا دليل على نمو الوعي الشرعي لهذه المسألة ، وهذا يساعد على معرفة فقه الأولويات من تقديم أو تأخير عند التعارض أو لتحديد أفضلها، وفيه تعظيم لشعائر الله وقد قال I :] وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ [ [الحج : 22].
ب- لازلت بحاجة إلى معرفة حقيقة النفس البشرية ؛ ولهذا عليك التفكر والبحث لماذا شرع الله هذه الصلاة ؟ وينصح بمراجعة الفقرة ((ب)) من السؤال الأول والثالث.
ج- إضافة إلى ما تقدم في الفقرة ((ب)) ففيه دليل على ضعف أو فقدان الوعي الشرعي لهذه المسألة ، وينبغي مكاشفة النفس مكاشفة صريحة وصادقة لهذه النتيجة التي وصل إليها.
د- راجع السؤال الأول الفقرة ((د)).
الهدف العام :
مكاشفة النفس لمعرفة درجــــــــــــــــــــــــــــــــة اعتقادها بأهمية الاستخارة.
8- أما وقد وصلنا إلى النهاية والكل يحب أن تكون سعيدة ، ومع ذلك فقد نويــــــــــــــــــــــــــــــــت :
أ- تعلمها والعمل بها ونشرها.
ب- تعلمها والعمل بها فقط .
ج- تعلمها لعلي أحتاج إليها يوماً ما .
د- الاستمرار على الوضع السابق.
تحليـــــــــل وإرشـــــــــــــاد :
التفاعل الإيجابي الكامل بعد وصول الحق ؛ علامة واضحة على أن صاحبها من أولي الألباب ؛ ومن كان هذا حاله عسى أن يكون من المهتدين قال تعالى: ] فَبَشِّرْ عِبَادِ الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَـتَّبِعُونَ
أَحْسَنَهُ أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُوْلَـئِكَ هُمْ أُوْلُوا لأَلْبَـاب[ [الزمر:16-17] ، ولكن يجب أن تتذكر وتحتاط لإبليس لأنه قد توعدنا بأنه سيقعد لنا في الصراط المستقيم ، قال تعالى على لسان إبليس :
] قَالَ فَبِمَآ أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ ثُمَّ لآتِيَنَّهُمْ مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَآئِلِهِمْ وَلاَ تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ [ [الأعراف: 16-17].
وقفــــــــة مـــــع هــــــذه الآيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة:
تأمل قول إبليس ((لأقعدن)) ولم يقل ((لأقفن)) فالإغواء يحتاج إلى تمهل شديد وتخطيط سديد لمفعول أكيد.
من لوازم الشكر أن يعمل المسلم بما علم ، وإلا أصبح حجة عليه لا له .
اعلم أن كيد الشيطان ضعيف ، فقد حدد الجهات التي يستطيع أن يأتي منها ، قال ابن عباس y ((ولا يستطيع أن يأتي من فوقهم لئلا يحول بين العبد وبين رحمة الله تعالى)).
الشيطان ليس له سلطان على عباد الله الذين فيهم صفات خاصة قال تعـالى: ] إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ [ [النحل:99] ، وقال على لسان إبليس ] إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ [ [الحجر:42] ، فلهذا ينبغي تنشيط وتنمية وتقوية أعمال القلوب حتى تؤتي أُكلها .
ب- أحب للآخرين ما تحب لنفسك والدال على الخير كفاعله، وابحث عن السبب الحقيقي الذي يعيقك عن نشر الخير، واعلم أن شرور النفس تنقسم إلى قسمين ، الأول : تحفيز إلى المعصية ، والثاني : تثبيط عن الطاعة ، وقد كان الرسول r يتعوذ من شرور النفس .
ج- هناك قصور وخلل يحتاج إلى وقفة جادة مع النفس.
د- نهاية مؤسفة وابحث عن السبب الحقيقي ؛ فإن عرفته فبيدك الحل ، وإن لم تعرفه فإنما شفاء العي السؤال ، ومع كل ذلك لا تعجز عن كثرة الدعاء بإخلاص ؛ حتى لا تكون من أعجز([8]) الناس ، وأسال الله التوفيق للجميع إنه على كل شيء قدير وللدعاء مجيب .
فائدة مهمة :
جاء في الحديث: ((يا أبا بكر لو أراد الله أن لا يُعصى ما خلق إبليس))[السلسلة الصحيحة 1642/الألباني] وقال جل شأنه: ] إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ [
[النحل:99]، وعند تأمل كتاب الله ستجد معظم الآيات التي ذُكر فيها ((الذين آمنوا)) مقترنة بالعمل الصالح ؛ أما في هذه الآية فذكر فيه التوكل دون العمل وفي ذلك إشارة واضحة إلى وجود علاقة بين التوكل وتسلط الشيطان ، وهذه العلاقة لها شأن عظيم على بقية أعمال القلب والجوارح ، فلهذا مَنْ أراد أن يتخلص من تسلط الشيطان وكيده الضعيف ؛ عليه أن يقوي درجة توكله ، وفي نظري أن صلاة الاستخارة من أهم الأعمال التي تساعد على ذلك ؛ لأن الاحتياج إليها دائم ومتكرر وهذا
يقوي التوكل لأنها مبنية عليه ، ولكن بعد مراجعة التصديق ومكاشفة النفس بدرجة اعتقادها بأن الاستخارة سبب في جلب خير أو دفع مضرة.
الهدف العام :
مكاشفة النفس لمعرفة مدى تفاعلها بعد وصول الحق إليها وتعميق فكرة البدء بالخطوة الأولى.
حيطــــــــة ودعـــــــــــوة:
أخي المسلم : إذا كنت تشعر بأنك لن تحتاج إليها في يوم من الأيام فلا تحتفظ بها، بـــل تصدق بها لآخر لعــل الله ينفعـك وينفعه بها ، فالدال على الخير كفاعله .
ولا تــــنســــــــــوا إخوانكم من صالح الدعـــــــــــــــــاء
والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
http://saaid.net/
[1] ) هذه الجزئية بالذات ينبغي أن لا يـغـفل، بــل يـجب الاعتناء بها لمن أراد أن يتـقـنها وهي مبسوطة في الكـتاب .
[2] ) وإن كان يراودني شعور وأمل بأن الله قد يبارك به فيترجم إلى لغات أخرى .
[3] ) لم يتم التطرق إلى نص صلاة الاستخارة وكيفيتها ومتى تسن وأحكامها ونحو ذلك..حتى لا يطول مقام السلسة ولشهرتها .
([4] ) لكل اختيار تحليل يحمل نفس الحرف.
([5]) تنــــبيه : غالباً لا يقتصر الهدف العام على الاستخارة فقط ، كما أن الأسئلة قد تكون من أحسن الوسائل المساعدة على مكاشفة النفس بكل تركيز ووضوح ، ومن ثم تكون المحاسبة والتصحيح .
([6] ) الجهل نوعان : بسيط : وهو من يعلم أنه لا يعلم ، ومركب : من لا يعلم أنه لا يعلم .
([7] ) ولا يعني ذلك عدم وجود أسباب أُخر ، تتعلق بالمريض والمعالج.
([8] ) انظر لزاماً ((فرائد الفوائد 1/باب العلم / من هو أعجز الناس؟)).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

{2و3.} أهمية قصيدة الشاطبية في علم القراءات 

2. الفصل الثاني : قصيدة الشاطبية  وفيه عدة مباحث  :  المبحث الأول : أهمية قصيدة الشاطبية في علم القراءات    المبحث الثاني : صفاتها ومزاياه...